قائمة أشهر محاميين في مصر لسنه ٢٠٢٠ بناء علي احصائيات محركات البحث

مجال المحاماة في مصر مليان محامين على أعلى مستوى و فيه محامين كتير شاطرين و عشان كده هنتكلم في المقال ده  عن أكثر الأسماء تم البحث عنها على محركات البحث في ٢٠٢٠ .

١. فريد الديب

٢.  بهاء الدين أبو شقة

٣. محمد بهاء الدين أبو شقة 

٤. رجائي عطية 

 ٥. خالد أبو بكر 

٦. مرتضى منصور

٧. منتصر الزيات

٨. هاني سري الدين 

١. فريد الديب


هو أحد كبار المحامين الجنائيين و أكثرهم شهرة , و قد أثار الجدل في المجتمع المصري نظرا للقضايا اللي تولى الدفاع فيها و أبرزهم دفاعه عن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في ما يسمى ب" قضية القرن ". 


أ- بدايته و مسيرته المهنية 


بدأ حياته المهنية لما اتخرج بتقدير جيد جدا من كلية الحقوق جامعة القاهرة و اتعين وكيلا للنائب العام ثم قام الرئيس الراحل " جمال عبد الناصر" باستبعاده في ما يسمى ب" مذبحة القضاة " سنة 1969 ثم عاد للقضاء في عهد الرئيس الراحل " محمد أنور السادات " و بعدها قدم استقالته و بدأ في مجال المحاماة سنة 1971 ليكون حاليا في عامه الخمسين كمحامي من ألمع الأسماء في المجال الجنائي .

ب- أشهر قضاياه


و يعتبر الديب محامي المشاهير و من أبرز القضايا التي تولى  الدفاع  فيها كانت دفاعه عن اسرة الرئيس الراحل " محمد انور السادات " و دفاعه عن الجاسوس الإسرائيلي " عزام عزام "  و أخيرا دفاعه عن الرئيس الراحل " محمد حسني مبارك " و حصوله على البراءة في قضية القرن "

٢.  بهاء الدين أبو شقة

أ. بداية مسيرته المهنية 


ولد المستشار " بهاء الدين ابو شقة " سنة 1938 بأسيوط و تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1959 و اتعين في ذات العام وكيلا للنائب العام و استقال من القضاء عام 1975 و هو بدرجة رئيس محكمة ليبدأ مسيرته في مجال المحاماة  ليكون واحد من اشهر المحامين في الدولة .


ب- تكريمه و مساره السياسي 


حصل على "  جائزة الدولة " في القصة عام 1961 و تولى منصب رئيس تشريعية البرلمان المصري لحد ما استقال ليتم تعيينه في مجلس الشيوخ المصري ثم اتعين في مجلس الشورى مرتين و تدرج في مناصب كثيرة في حزب الوفد و  اخيرا تولى رئاسة الحزب الوفد منذ مارس 2018 .


ج- أشهر قضاياه


دافع " ابو شقة "عن كثير من القضايا الشهيرة ابرزها قضية هشام طلعت مصطفى في قتل سوزان تميم , قضية الرشوة المتهم بها "عبد الخالق المحجوب" و قضية "اللحوم الفاسدة" سنة 1966.

٣. محمد بهاء الدين أبو شقة 

أ- التعريف به


هو واحد من انجح شباب المحامين و نجل المستشار" بهاء الدين أبو شقة " , حصل على الدكتوراه في العلوم الجنائية عام 2005  , تولى الدفاع عن " هشام طلعت مصطفى " في قضية قتل " سوزان تميم "  في مرحلة النقض كما دافع عن رجل الأعمال " أحمد عز " في قضية " تراخيص الحديد" , و يعتبر " محمد ابو شقة " من اقوى المحامين في المجال الجنائي المشهور عنهم قوة الدفوع القانونية .


ب- سبب شهرته 


و قد اختاره السيد الرئيس " عبد الفتاح السيسي " ليكون مستشارا لحملته الانتخابية عام 2014 و 2018 نظرا لكفاءته العالية و نجاحه الكبير .

٤. رجائي عطية

أ- بدايته و مسيرته المهنية :


هو احد اعلام المحامين و هو النقيب الحالي لهم و اشتهر بلقب " الفقيه " بين المحامين , و هو ابن محافظة المنوفية الذي تخرج عام 1959 من كلية الحقوق جامعة القاهرة و حصل على دبلوم العلوم العسكرية في عام  1961 و اشتغل بالقضاء العسكري حتى عام 1976 ليبدأ مسيرة المحاماة من جديد , و هو صاحب الكثير من المؤلفات القانونية و الأدبية حتى انه اشترك في كثير من الأعمال الفنية  بإضافاته القانونية .


ب-أشهر القضايا التي ترافع فيها


و قد تولى الدفاع في اشهر القضايا مثل قضية "التكفير و الهجرة " و قضية " خالد الإسلامبولي" و قضية الكاتب " محمد حسنين هيكل " عن كتاب خريف الغضب , و قضية " البنوك الكبرى " و قضية "مباراة الأهلي و المصري " .

٥. خالد ابو بكر

أ- التعريف به


هو عضو الاتحاد الدولي للمحامين في باريس، وأحد المحامين المصريين المترافعين أمام المحاكم الدولية ومحام معتمد لدى القنصلية الفرنسية بالقاهرة، والسفارة الكندية بالقاهرة، وسفارة الكوت ديفوار(ساحل العاج) في مصر والسودان 


ب- مسيرته المهنية 


تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة غام 1997 و حصل على دبلوم في قانون الثقة من اكسفورد بانجلترا و في عام 2001 حصل على عضوية الاتحاد الدولي للمحامين في باريس , و في عام 2003 حصل على عضوية الاتحاد الدولي للمحامين في لندن  و عضوية نقابة المحامين بأمريكا .


ج – أشهر قضاياه


هو أول محامي في تاريخ القضاء الألماني يحصل علي قرار من المحكمة الجنائية  في (دريسدن - ألمانيا) بالمرافعة باللغة العربية  في قضية الشهيدة  " مروة الشربيني " .

٦.  مرتضى منصور

أ- بدايته و حياته المهنية


ولد المستشار" مرتضى منصور" عام 1952 في محافظة الدقهلية و تخرج من كلية الحقوق ثم عين وكيلا للنائب العام حتى وصل الى منصب رئيس محكمة ثم استقال عام 1983 ليبدأ مسيرته في المحاماة و الحياة السياسية  و المناصب الرياضية.


ب- الحياة البرلمانية 


بدأ مرتضى مسيرته بالعمل في المحاماة و ألف الكثير من الكتب التي تحارب الفساد , و في عام 2000 نجح في الانتخابات البرلمانية ليبدأ حياته البرلمانية بجانب مسيرته في مجال المحاماة و في عام  2015 فاز بمقعد في البرلمان المصري مرة اخرى و لكن لم يحالفه الحظ بالفوز في الانتخابات البرلمانية الأخيرة عام 2020 .


ج- أشهر القضايا التي تطوع للترافع فيها


و من أشهر القضايا التي ترافع فيها تطوعا قضية " شهيد الشهامة محمود البنا " و قضية " شهيد التذكرة " و قضية " الطفلة جنة و شقيقتها أماني " و قضية " سب الإعلامي أحمد موسى للكاتب أسامة الغزالي " مترافعا فيها عن الأول .


د- أشهر ما اثير عنه 


و من اشهر ما نجده في تاريخ مرتضى منصور هو عمله في البداية كممثل قانوني لمجموعة " الريان " و إعلانه لخوض الانتخابات الرئاسية عام 2014 ثم تراجعه في النهاية , و فوزه بمقعد رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك مرتين و عزله من ذلك المنصب مرتين .

٧. منتصر الزيات

أ- بدايته و سبب إثارة الجدل حوله


و هو احد أكثر المحامين و الكتاب إثارة للجدل لشهرته ب"محامي الجماعات الإسلامية بمصر " .
ولد " الزيات " عام 1956 في مدينة أسوان و هو من أصول نوبية , اشترك " منتصر الزيات " في الدفاع عن الإسلاميين من مختلف الجماعات الإسلامية بمصر في كل القضايا التي اتهموا فيها وكان المحامي الأبرز للمعتقلين الإسلاميين طوال عقد التسعينات فترة الصدام بين الجماعات الإسلامية بمصر ونظام حسنى مبارك.


ب- أبرز اعتقالاته


كان " الزيات " هو المتهم الأول في قضية الانتماء لتنظيم الجهاد عام 1981 وقضى في السجن ثلاث سنوات  ثم اعتقل بعد ذلك في عام 1986 و اعتقل " منتصر الزيات " في مايو عام 1987 واعتقل أيضًا في مايو عام 1994 .


ج- أبرز مؤلفاته


ألف " الزيات " مجموعة من الكتب أشهرها " أنت معتقل ماذا لك من حقوق "  و كتاب " الجهاد كلمة "، وكتاب " الطريق إلى القاعدة " .

٨. هاني سري الدين


أ– بدايته و مسيرته المهنية


.هو احد اكبر المحامين في المجال التجاري و الاقتصادي و صاحب العديد من المؤلفات القانونية  باللغتين العربية  و الانجليزية


ولد عام 1966 بمحافظة القاهرة  و تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1987 بتقدير جيد جدا و عمل معيدا بقسم القانون التجاري في ذات الجامعة عام 1988 ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية و انجلترا و فرنسا لاستكمال الدراسات العليا و حصل على الدكتوراة  في قانون التجارة الدولية من جامعة  "كوين ماري " بلندن و عين مدرسا بذات الجامعة ثم استاذا زائرا بذات الجامعة , ثم عاد إلى مصر ليعود للعمل الأكاديمي بها حتى ترأس قسم القانون التجاري البحري بكلية الحقوق منذ عام 2009 حتى عام 2013 


زاول " سري الدين " المحاماة منذ عام 1996 حين صار شريكا لل "شلقاني " , و تخصص في سوق المال و اعمال البنوك و اعادة هيكلة الشركات و في عام 2002  أصبح المستشار القانوني ل"مجموعة الفطيم " بالإمارات العربية المتحدة و في عام 2005  تولى رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال، وفي تلك الفترة نجح سري الدين وفريق العمل معه في إجراء أكبر عملية إصلاح مؤسسي وتشريعي لسوق المال المصري ليصبح بنهاية 2007 أكثر الأسواق تطورا وتنظيماً في الشرق الأوسط.


ب- أبرز انجازاته


ساهم في صياغة وإعداد العديد من التشريعات الاقتصادية منها  لوائح سوق المال الخاصة بصناديق الاستثمار والاستحواذ والتوريق والتداول الالكتروني والشراء بالهامشي، ولوائح سوق المال الخاصة بصناديق الاستثمار والاستحواذ، وقانون حماية المستهلك، وقانون الاستثمار، وقانون البنك المركزي، وقانون حماية المنافسة المشروعة ومنع الاحتكار، وقانون تمويل مشروعات البنية الأساسية، وقانون التوقيع الإلكتروني، وذلك خلال عضويته بلجنة الأمم المتحدة لقانون التجارة الدولية.


ج- الجوائز التي حصل عليها


حصل جائزة التميز الأكاديمية من جامعة القاهرة عام 2002 لأبحاثه في العلوم القانونية، وحصل على جائزة أفضل مكتب محاماة في مصر " سري الدين وشركاه " في توفير الخدمات القانونية المهنية للقطاع المالي  والمصرفي والاستثمار المباشر عام 2010 من مجموعة " جلوبال تريد ماترز " بالتعاون مع لجنة جوائز البورصة المصرية والمجلس الاستشاري.

 

 



أحصل على 15 دقيقة أستشارة مجانية مع محامى.